Friday 18 November 2016

Bab Fi'il Naqis Dalam Gramatika Arab

الفعل الناقص
v     الفعل الناقص هو مالايتم بها مع مرفوعها كلام تام, بل لابد من ذكر المنصوب ليتم الكلام.
الفعل الناقص كان قسمين :
·         كان وأخواتها
·         كاد وأخواتها

v     وأما كان وأخواتها تعمل كما هي مشهورة لدينا "ترفع الإسم وتنصب الخبر"
معاني كان وأخواتها :
·         كان = اتصاف المسند إليه بالمسند في الماضي + قد يكون اتصافه به على وجه الدوام إن كان هناك
قرينة مثل : وكان الله عليما حكيما أي إنه كان ولم يزل عليما حكيما
·         أمسى = اتصاف المسند إليه بالمسند في السماء مثل : أمسي علي محبوبا
·         أصبح = اتصاف المسند إليه بالمسند في للصباح مثل : أصبح البرد شديدا
·         أضحى = اتصاف المسند إليه بالمسند في الضحى مثل : أضحى علي مصليا
·         ظل = اتصاف المسند إليه بالمسند وقت الظل + يكون نهارا مثل : ظل علي صائما
·         بات = اتصاف المسند إليه بالمسند وقت المبيت + يكون ليلا مثل : بات علي قائما
·         صار = اتصاف المسند إليه بالمسند في التحول وما بمعناها مثل : صار علي محببا
·         ليس = اتصاف المسند إليه بالمسند في النفي في الحال مثل : لست للفردوس أهلا
·         مازال, مابرح, مافتئ, ماانفك = ملازمة المسند للمسند إليه مثل: مازلت قائما ملازم للقيام في الماضي

v     شروط بعض أخواتها :
·         يشترط في زال وبرح وانفك وفتئ أن يتقدمها نفي أو شبه النفي
·         يشترط في دام أن تتقمها ما "المصدرية الظرفية"

v     أقسام كان وأخواتها إلى ثلاثة أقسام هي :
·         مالايتصرف بحال مثل : ليس ودام "فلايأتي منهما المضارع والأمر
·         مايتصرف تصرفا تاما مثل : كان وأصبح ومسى وضحى وظل وبات وصار
·         مايتصرف تصرفا ناقصا مثل : مازال ومافتئ وماانفك ومابرح. (الماضي والمضارع)

v     تمام كان وأخواتها :
·         قد لزمت النقص فلم ترد تامة وهي مافتى ومازال وليس
·         كان بمعنى حصل
·         أمسى بمعنى دخل في المساء
·         أصبح بمعنى دخل في الصباح
·         أضحى بمعنى دخل في الضحى
·         ظل بمعتى دام واستمر
·         بات بمعنى نزل وليلا أو أدركه الليل أو دخل مبيته
·         صار بمعنى انتقل أو ضم وأمال أو صوت أوقطع وفصل
·         دام بمعنى بقي ةاستمر
·         انفك بمعنى انفصل وانحل
·         برح بمعنى ذهب وفارق
(كلها كانت تامة فتكتفي بمرفوع هو فاعلها)

إن وأخواتها

v     وأما إن وأخواتها تعمل كما فهي مشهورة لدينا "تنصب الإسم وترفع الخبر"
معاني إن وأخواتها :
·         إن = لتوكيد اتصاف المسند إليه بالمسند مثل : إن المحبوب محب
·         أن = لتوكيد اتصاف المسند إليه بالمسند مثل : عرفت بأن الحب سقم
·         كأن = لتشبيه المؤكد اتصاف المسند إليه بالمسند مثل : كأني جميل
·         لكن = لإستدراك اتصاف المسند إليه بالمسند مثل : علي عالم لكنه سوداء
·         ليت = لتمني اتصاف المسند إليه بالمسند مثل : ليت لي حب فلا أقتل لك
·         لعل = للتوقع ولترجي اتصاف المسند إليه بالمسند مثل : لعل الله أن يجعلنا صحة وعافية
ظن وأخواتها
v     وأما ظن وأخواتها تعمل كما فهي مشهورة لدينا "تنصب الإسم والخبر"
ظن وأخواتها تنسم إلى القسمين :
ü      أفعال القلوب = ما يدل على معنى اليقين وما يدل على معنى الرجحان
ü      أفعال التحويل  
ما يدل على اليقين :
·         راى    مثل : رأيت الله أكبر كل شيئ * محاولة وأكثر جنودا
·         علم     مثل : علمت روضة الجنة حبيبتك
·         وجد    مثل : وإن وجدنا أكثرهم لفاسقين
·         درى   مثل : دريت الوفي العهد يا عرو فاغتبط * فإن اغتباطا بالوفاء حميد
·         تعلم    مثل : تعلم شفاء النفس قهر عدوها * فبالغ بلطف في التحيل والمكر
ما يدل على الرجحان :
·         خال    مثل : خلت حسبي مولانا الإبن
·         ظن    مثل : وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه
·         حسب  مثل : حسبت نيل النداء حبيبتي
·         زعم   مثل :  فإن تزعميني كنت أجهل فيكم * لإإني شريت الحلم بعدك بالجهل
·         وعد   مثل : فلا تعدد المولى شريكك في الغنى * ولكن المولى شريكك في العدم
·         وحجا   مثل : قد كنت أحجو أما النديلة امراة فاسدة * ولكنها أصلح وأحسن من الأخر
·         جعل   مثل : وجعلوا الملأئكة الذين هم عباد الرحمن إناثا
·         وهب   مثل : أجرني أبا عارف وحيودي * وإلا فهبني إمرأ هالكا
وأفعال التحويل :
·         صير   مثل : صيرت الطين خزفا
·         وهب   مثل : وهبني الله فداك
·         اتخذ   مثل : اتخذ الله ابراهيم خليلا
·         ترك   مثل : وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض
·         رد    مثل : فرد شعورهن السود بيضا * ورد وجوههن البيض سودا
·         جعل  مثل : وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثرا
·         تخذ   مثل : لتخذت عليه أجرا
وأفعال القلوب تنقسم إلى المتصرف وغير المتصرف :
ü      فالمتصرف : - ما عدا "هب وتعلم"

ü      وغير المتصرف : - هب وتعلم

No comments:

Post a Comment

Dalam Cinta, Air Mataku Tak Akan Pernah Berhenti

في الحب دموعي لا تنتهي بالدمع كتبتُ هذه القصيدةَ بالقلق أصابني كل حين في الحياة فكرتُ ما أخطائي إليكِ لمرَة حتى أشعر أن أحبك بشدة المرة...