الفعل الناقص
v الفعل الناقص هو
مالايتم بها مع مرفوعها كلام تام, بل لابد من ذكر المنصوب ليتم الكلام.
الفعل الناقص كان قسمين :
·
كان وأخواتها
·
كاد وأخواتها
v وأما كان
وأخواتها تعمل كما هي مشهورة لدينا "ترفع الإسم وتنصب الخبر"
معاني كان وأخواتها :
·
كان = اتصاف المسند إليه بالمسند في الماضي + قد يكون اتصافه به على
وجه الدوام إن كان هناك
قرينة مثل : وكان الله عليما حكيما أي
إنه كان ولم يزل عليما حكيما
·
أمسى = اتصاف المسند إليه بالمسند في السماء مثل : أمسي علي محبوبا
·
أصبح = اتصاف المسند إليه بالمسند في للصباح مثل : أصبح البرد شديدا
·
أضحى = اتصاف المسند إليه بالمسند في الضحى مثل : أضحى علي مصليا
·
ظل = اتصاف المسند إليه بالمسند وقت الظل + يكون نهارا مثل : ظل علي
صائما
·
بات = اتصاف المسند إليه بالمسند وقت المبيت + يكون ليلا مثل : بات
علي قائما
·
صار = اتصاف المسند إليه بالمسند في التحول وما بمعناها مثل : صار علي
محببا
·
ليس = اتصاف المسند إليه بالمسند في النفي في الحال مثل : لست للفردوس
أهلا
·
مازال, مابرح, مافتئ, ماانفك = ملازمة المسند للمسند إليه مثل: مازلت
قائما ملازم للقيام في الماضي
v شروط بعض
أخواتها :
·
يشترط في زال وبرح وانفك وفتئ أن يتقدمها نفي أو شبه النفي
·
يشترط في دام أن تتقمها ما "المصدرية الظرفية"
v أقسام كان
وأخواتها إلى ثلاثة أقسام هي :
·
مالايتصرف بحال مثل : ليس ودام "فلايأتي منهما المضارع والأمر
·
مايتصرف تصرفا تاما مثل : كان وأصبح ومسى وضحى وظل وبات وصار
·
مايتصرف تصرفا ناقصا مثل : مازال ومافتئ وماانفك ومابرح. (الماضي
والمضارع)
v تمام كان
وأخواتها :
·
قد لزمت النقص فلم ترد تامة وهي مافتى ومازال وليس
·
كان بمعنى حصل
·
أمسى بمعنى دخل في المساء
·
أصبح بمعنى دخل في الصباح
·
أضحى بمعنى دخل في الضحى
·
ظل بمعتى دام واستمر
·
بات بمعنى نزل وليلا أو أدركه الليل أو دخل مبيته
·
صار بمعنى انتقل أو ضم وأمال أو صوت أوقطع وفصل
·
دام بمعنى بقي ةاستمر
·
انفك بمعنى انفصل وانحل
·
برح بمعنى ذهب وفارق
(كلها كانت تامة
فتكتفي بمرفوع هو فاعلها)
إن وأخواتها
v وأما إن
وأخواتها تعمل كما فهي مشهورة لدينا "تنصب الإسم وترفع الخبر"
معاني إن وأخواتها :
·
إن = لتوكيد اتصاف المسند إليه بالمسند مثل : إن المحبوب محب
·
أن = لتوكيد اتصاف المسند إليه بالمسند مثل : عرفت بأن الحب سقم
·
كأن = لتشبيه المؤكد اتصاف المسند إليه بالمسند مثل : كأني جميل
·
لكن = لإستدراك اتصاف المسند إليه بالمسند مثل : علي عالم لكنه سوداء
·
ليت = لتمني اتصاف المسند إليه بالمسند مثل : ليت لي حب فلا أقتل لك
·
لعل = للتوقع ولترجي اتصاف المسند إليه بالمسند مثل : لعل الله أن
يجعلنا صحة وعافية
ظن وأخواتها
v
وأما ظن وأخواتها تعمل كما فهي مشهورة لدينا "تنصب الإسم
والخبر"
ظن وأخواتها تنسم إلى القسمين :
ü أفعال القلوب =
ما يدل على معنى اليقين وما يدل على معنى الرجحان
ü أفعال التحويل
ما يدل على اليقين :
·
راى مثل : رأيت الله أكبر
كل شيئ * محاولة وأكثر جنودا
·
علم مثل : علمت روضة الجنة
حبيبتك
·
وجد مثل : وإن وجدنا أكثرهم
لفاسقين
·
درى مثل : دريت الوفي العهد
يا عرو فاغتبط * فإن اغتباطا بالوفاء حميد
·
تعلم مثل : تعلم شفاء النفس
قهر عدوها * فبالغ بلطف في التحيل والمكر
ما يدل على الرجحان :
·
خال مثل : خلت حسبي مولانا
الإبن
·
ظن مثل : وظنوا أن لا ملجأ
من الله إلا إليه
·
حسب مثل : حسبت نيل النداء
حبيبتي
·
زعم مثل : فإن تزعميني كنت أجهل فيكم * لإإني شريت الحلم
بعدك بالجهل
·
وعد مثل : فلا تعدد المولى
شريكك في الغنى * ولكن المولى شريكك في العدم
·
وحجا مثل : قد كنت أحجو أما
النديلة امراة فاسدة * ولكنها أصلح وأحسن من الأخر
·
جعل مثل : وجعلوا الملأئكة
الذين هم عباد الرحمن إناثا
·
وهب مثل : أجرني أبا عارف
وحيودي * وإلا فهبني إمرأ هالكا
وأفعال التحويل :
·
صير مثل : صيرت الطين خزفا
·
وهب مثل : وهبني الله فداك
·
اتخذ مثل : اتخذ الله
ابراهيم خليلا
·
ترك مثل : وتركنا بعضهم
يومئذ يموج في بعض
·
رد مثل : فرد شعورهن السود
بيضا * ورد وجوههن البيض سودا
·
جعل مثل : وقدمنا إلى ما
عملوا من عمل فجعلناه هباء منثرا
·
تخذ مثل : لتخذت عليه أجرا
وأفعال القلوب تنقسم إلى المتصرف وغير
المتصرف :
ü فالمتصرف : - ما
عدا "هب وتعلم"
ü وغير المتصرف :
- هب وتعلم
No comments:
Post a Comment